نشأة و تصميم ferrari enzo الرائعة



 Ferrari Enzo


نبذة عن نشأة السيارة :

كان مضمار السباق هو ارض الاختبارات للبحث التقني المتقدم و الذي ادخل الى سيارات Ferrari الرياضية مؤخرا . كانت اول سيارة Ferrari صنعت عام 1947 مزودة بمحرك 12 اسطوانة ، و بعدها ولدت 126 اخريات ، مصممة لكل من مضمار السباق و الطريق العادي . و السيارة Enzo ليست فقط اخر موديل لماركة Ferrari مزود بمحرك V12 ، و لكنها ايضا قمة التفوق على خبرات الانتصارات فى الاربع سنوات الاخيرة فى عالم بطولات العالم لسباقات Formula 1 ، مع اخر ما تم الوصول اليه من احدث و ارقى تقنيات السيارات و كان مؤسس الشركة ، السيد Enzo Ferrari ، دائم الشعور بوجوب ان يكون تصميم سيارات الطرق العادية مستوحى من سيارات السباقات ، و لهذا فانه من المنطقى جدا ان تحمل اخر ابداعات الشركة اسمه .



التصميم الخارجى :لم يوجد من قبل تصميم سيارة مستوحى مباشرة من الوظائف التى يجب ان يساعد فى تحقيقها هذا التصميم مثلما هو هنا فى حالة تلك السيارة ، Ferrari Enzo . و هذا التصميم هو نتاج ما تم انجازه من عمل فى نفق الرياح التابع ل Ferrari ، مثله فى ذلك مثل ما تم على حلبة السباق و الطريق العادى على يد افضل و اعلى سائقى اختبارات الجواد الواثب او Ferrari و هو مايكل شوماخر .

فى المقدمة ، تم صقل تصميم Ferrari Enzo بكثافة من حيث الشكل و الاداء بواسطة متسابقى فريق Ferrari الخاص بسباقات Formula 1 . و قد استفاد تصميم السيارة من استخدام المواد المركبة التى تم حفرها بطريقة خاصة جدا تجعل تدفق الهواء يتوائم مع ديناميات السوائل الداخلية .

و عوضا عن عاكس هواء خلفى ( spoiler ) ، تستقر Enzo على الطريق على سرعات عالية عن طريق الاستفادة من التأثيرات عالية الكفاءة الناتجة من ايرودينامياتها البارعة . و قد نجح بيت تصاميم Pininifarina بطريقة مدهشة فى مزج كل ما سبق مع مجموعة كبيرة من الوظائف الاخرى .



 صور السيارة Ferrari Enzo من الخارج ..... :

Ferrari Enzo من الامام :

 

 

 

Ferrari Enzo من الجانب :
Ferrari Enzo

 

Ferrari Enzo من الخلف :



 

Ferrari Enzo من الاعلى :

 

حتى ابواب Ferrari Enzo ، غطاء محركها و حقيبتها المعكوس وضعهما ، اتوا جميعا بطريقة مختلفة :

 

الابواب الجميلة جدا .. تجعلك تشعر انها تطير .. و لم لا و هى ابواب التحفة الايطالية Ferrari Enzo :

 

الشاسيه :قام مشروع Enzo بالنسبة لما يخص البنية الاساسية لها على بناء الشاسيه بالكامل من الياف الكربون و الواح الالومنيوم الممشطة ، و هو ما جعل الشاسيه يتمتع بالامان ، خفة الوزن و الصلابة .


 

المقصورة الداخلية المفصلة يدويا :
روح السيارة النقية و الصلبة ، المساحة الداخلية المحدودة و الحرص على ابقاء الاشياء خفيفة الوزن بقدر المستطاع ، ادى الى اقتراح تصميم شديد العملية للمقصورة الداخلية للسيارة Enzo . و اقتباسا من تقنيات عالم سباقات Formula 1 ، تم وضع عدد من وحدات التحكم بانظمة السيارة حول عجلة القيادة من اجل اضفاء التميز عليها و لجعل سائقها يشعر انه داخل سيارة سباق لا سيارة رياضية من اجل اضفاء احساس بالاثارة و المتعة على القيادة داخلها .
تمت صناعة عجلة قيادة جديدة بالكامل قطرها 380 مم ثلاثية الاذرع و ذات وجه علوى مسطح يكملها صفا من وحدات اضاءة من طراز LED توضح عدد دورات المحرك و 3 وحدات تحكم ، على جانبي فتحات وسائد الهواء ، متصلة بالوظائف الاساسية للسيارة . و قد تم جمع وحدات التحكم الاساسية حول ممسك عجلة القيادة ، تاركا مساحة اضافية لبدالي تغيير السرعات ، الموضوعين خلف عجلة القيادة ، و مهمتهم الاختيار الاليكترونى للسرعات سواء بالزيادة او النقصان .

المقصورة الفريدة من نوعها داخل السيارة Ferrari Enzo :



عجلة القيادة المتطورة للسيارة Ferrari Enzo :

و الرؤية من خلال عجلة القيادة يبرز منها عداد دورات المحرك الموضوع فى وسط لوحة العدادات و على جانبه الايمن عداد السرعة الذى ينتهى عند 400 كم \ الساعة ، و على جانبه الايسر شاشة صغيرة يظهر عليها مجموعة من البيانات التى يمكن استدعائها .
لوحة العدادات كما تظهر من وراء عجلة قيادة Ferrari Enzo :



و سوف يتم دعوة المشترين لمصنع Ferrari من اجل ان يحصلوا على مقصورات سياراتهم محاكة حسب رغبتهم . سوف يكون هناك اختيارات بين 4 انواع من مستويات التنجيد لمساند الظهر و الرأس للمقاعد القابلة للتعديل و المكسوة بطبقات من الجلد ، و هى مقاعد من طراز Sparco .
مقاعد Sparco الخاصة بالسيارة Ferrari Enzo :



يمكن كذلك تعديل وضعية دواسات الفرامل و البنزين للامام او للخلف او للاجناب لكى تكون القيادة مناسبة للسائقين الذين يفضلون ان يستخدمون الفرملة بالقدم اليسرى .
دواسات الفرامل و البنزين للسيارة Ferrari Enzo :

 

المحرك و ناقل السرعة :

يدفع Enzo محرك جديد و خفيف الوزن سعة 6.0 لترات V12 و له تجهيزات تقنية فريدة من نوعها . اهداف الاداء التى كانت مرجوة من المحرك تتمثل فى توليد قدر عالى جدا من القوة- 110 احصنة - لكل لتر وقود ، و عزم دوران سخى من دورات محرك ضئيلة و تكوين جو قيادة طبيعى . و عزم دوران اكثر من 383 رطل \ القدم الواحدة يولد على 3000 دورة \ الدقيقة ، مع صمامات ادخال و اخراج متعددة جنبا الى جنب مع ادارة اليكترونية لكل صف من الاسطوانات و خانق وقود يعمل بتقنية drive-by-wire ، لضمان ان يكون المحرك كامل الاستجابة .

منظر للمحرك من خارج مؤخرة السيارة ...... ولا احلى :


و مثل سيارة سباق Formula 1 ، فان صندوق نقل سرعات Enzo المكون من ستة نسب ، يقوم على نظام اليكتروهيدروليكى يتم تنشيطه للعمل بواسطة السائق عن طريق استخدام بدالين يدويين خلف عجلة القيادة ، بينما لا يوجد نظام اوتومتيكى كامل بصفة اختيارية .


المواصفات:النوع : DOHC - V12
عدد الصمامات : 48 صمام - 4 لكل اسطوانة
السعة : 5999 سى سى
القوة : 660 حصان @ 7800 دورة \ الدقيقة
العزم : 656.3 نيوتن متر @ 5500 دورة \ الدقيقة
اقصى عدد لدورات المحرك \ الدقيقة : 8200 دورة \ الدقيقة
معدل الانضغاط الداخلى : 1 : 11.2
ناقل السرعات : 6 سرعات اوتوماتيكى تتابعى من طراز F1 Sequential

 

الابعاد الخارجية و الوزن :الطول : 4 متر و 70 سم
العرض : 2 متر و 3 سم
الارتفاع : متر و 14 سم
قاعدة العجلات ( المسافة بين العجلة الامامية و الخلفية ) : 2 متر و 65 سم
الوزن : 1255.1 كجم
سعة خزان الوقود : 24.2 جالون
مقاس الفرامل : 9652 مم
الاطارات : ZR 19 امامى و خلفى

 

الاداء : من 0 - 100 كم \ الساعة : 3.65 ثوانى
السرعة القصوى : 349.2 كم \ الساعة - 217 ميل
السعر : 670.000 $

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق